More

الطريق إلى E3 2015 : نبذة عن المعرض

" Here you can search for everything you want and you will find it as soon as possible "
الطريق إلى E3 2015 : نبذة عن المعرض

Electronic Entertainment Expo أي “معرض الترفيه الإلكتروني” أو ما يسمى اختصاراً بـ E3، يعد من أهم وأكبر المعارض السنوية في مجال صناعة ألعاب الفيديو على مستوى العالم. وقد كانت شركات صناعة ألعاب الفيديو الكبرى قد اقترحت فكرة إقامة المعرض بعدما أحست بالنمو الكبير الذي شهدته هذه الصناعة في العقد الأخير من القرن الماضي. وبالفعل فقد أبصرت هذه الفكرة النور في عام 1995 واتخذ من مدينة “لوس أنجلوس” الأميركية مقراً دائماً لانعقاد هذه التظاهرة الكبيرة التي تستمر لثلاثة أيام متتالية يستغلها صناع ألعاب الفيديو في طرح أفكارهم وابتكاراتهم وما هو جديد في هذا الفضاء الواسع.


aa5245e0-dbc2-48ec-953e-b1116bd65360

يتميز هذا الحدث الضخم كل عام بحضور جماهيري كبير وإقبال لافت من هواة ومحبي ألعاب الفيديو من جميع أنحاء العالم. وفي كل عام يعلن في هذا المعرض عن أحداث وابتكارات جديدة تغير وجه صناعة ألعاب الفيديو وترتقي بهذا الفضاء الشاسع نحو مستويات أعلى. ففي النسخة الأولى التي عقدت في عام 1995 دخلت شركة “سوني” العملاقة إلى مجال صناعة ألعاب الفيديو عن طريق جهازها الجديد آنذاك “بلايستيشن” الذي أصبح الجهاز رقم واحد بعدئذ.

وفي النسخة التي تلت في العام 1996 تميز الحدث بكشف شركة “نينتندو” للنقاب عن ابتكارها الجديد من أجهزتها الشهيرة ألا وهو “نينتندو 64″ وقدمت لمحة عن النسخة الجديدة من لعبة “سوبر ماريو” الشهيرة. وقد شهد هذا العام أيضاَ إعلان بعض الشركات الكبيرة عن مجموعة من الألعاب التي لاقت شعبية ورواجاً كبيرين لدى عشاق الألعاب، ومنها اللعبتين الشهيرتين: Final Fantasy 7 و Resident Evil.

169279093920-copy

وفي عام 1997 أقيم المعرض في مدينة “جورجيا” الأميركية بدلاً من “لوس أنجلوس” ، وفيه أعلنت شركة Intel عن معالجاتها الجديدة آنذاك Pentium 2، وكشف النقاب عن بعض الألعاب الجديدة كلعبتي Half-Life و Metal Gear Solid.

You may also like  شرح مصور الطريقة الصحيحة لإضافـة مدونات بلوجر إلى أليكسا ( Alexa )

وفي نسخة عام 2000 من هذا الحدث الضخم أعلنت شركة “مايكروسوفت” العملاقة لأول مرة عن نيتها دخول عالم الألعاب بتقديمها لجهاز “إكس بوكس” الذي أصبح لاحقاً أكبر المنافسين لأجهزة شركة سوني الرائدة “بلايستيشن”. ومازال التنافس قائماً وكبيراً بين هاتين الشركتين العملاقتين حتى يومنا هذا.

أما في نسخة عام 2001 فقد شهد المعرض الدخول الرسمي لشركة “مايكروسوفت” إلى سوق صناعة ألعاب الفيديو وأعلنت شركة “سوني” عن بعض الألعاب الجديدة على أجهزتها “بلايستيشن 2″ كلعبتي Devil May Cry و Grand Theft Auto وغيرها من الألعاب التي ما تزال مشهورة إلى يومنا الحالي. وقد تميز المعرض أيضاً في هذا العام بإقبال جماهيري كبير قدر بأكثر من 60 ألف زائر خلال الأيام الثلاث من المعرض.

E3

وفي عام 2003 احتلت “سوني” للحدث الأكبر في المعرض عن طريق إعلانها عن جهازها الجديد Play Station Portable أو ما يدعى اختصاراً بـ PSP. وأعلنت “مايكروسوفت” عن مجموعة من الألعاب الجديدة على جهازها “الإكس بوكس” ومنها الجزء الثاني من اللعبة الشهيرة Halo.

أما نسخة عام 2005 فقد اعتبرت النسخة الأكبر في تاريخ المعرض حيث تميزت بأحداث غاية في الأهمية وحضوراً جماهيرياً هائلاً تخطى الـ 70 ألف زائر خلال أيام المعرض الثلاث. ومن أهم الأحداث في هذا العام كان إعلان “مايكروسوفت” عن جهازها الجديد “إكس بوكس 360″ وتقديم “سوني” لبعض العروض التقديمية عن الألعاب التي سيتم اعتمادها مستقبلاً على جهازها الجديد “بلايستيشن 3″.

أما في عام 2007 فقد تم تغيير مكان إقامة المعرض من “لوس أنجلوس” إلى مدينة “سانتا مونيكا”. وشهد المعرض آنذاك الإعلان عن بعض الابتكارات الجديدة والطريفة، ومنها تقديم شركة “نينتندو” لمقود القيادة Wheel الذي كان موجهاً تحديداً نحو ألعاب السيارات والدراجات النارية، وتقديمها أيضاً لجهاز Wii المصنع خصيصاً من أجل ألعاب الرياضة. بينما اكتفت “سوني” و “مايكروسوفت” بتقديم بعض الألعاب الجديدة على أجهزتها الـ “بلايستيشن 3″ و “إكس بوكس 360″.

You may also like  أخبار “مثيرة” عن لعبة Evolve قادمة بعد ثلاثة أيام

497289102756

ومنذ عام 2007 وحتى يومنا الحالي شهد المعرض تراجعاً كبيراً من حيث الإقبال الجماهيري، ولكنه ظل الحدث الأبرز عالمياً في مجال التكنولوجيا والألعاب الفيديو. فقد شهدت نسخة العام الماضي 2014 إعلانات كبيرة عن ألعاب ضخمة مرتقبة كلعبة Scalebound الحصرية على جهاز “إكس بوكس ون”، ولعبة Evolve التي حازت على جائزة “لعبة العام” في المعرض، هذا وقد أشار إستطلاع IHS لتقدير الفرق في الطلب على الأجهزة المنزلية ما قبل وما بعد 2014 E3 إلى نسبة 20% من الزيادة في الطلب على أجهزة وي يو و7% بالنسبة لأجهزة الاكسبوكس ون وبالرغم من أنه كان لبلايستيشين 4 نسبة الطلب الكبرى بشكل عام إلا أن نسبتها انخفضت إلى أقل من 30% بعد المؤتمر.

أخيراً :

بالنسبة إلى ما تخبئه لنا نسخة هذا العام 2015، فقد تعهدت “مايكروسوفت” بأن تستولي على أحداث المعرض بشكل كامل من خلال بعض الإعلانات الكبيرة المتعلقة بأجهزة “إكس بوكس ون” وبعض الألعاب الضخمة له حيث تتحدث الشائعات عن ألعاب قوية سنراها خلال المعرض وهي Fallout 4 و Dishonored 2. وسوف يفتح المعرض أبوابه هذا العام في موعده المحدد في 16 من يونيو وسيقام كما جرت العادة في مدينة “لوس أنجلوس” الأميركية. ومن المتوقع أن يحظى باهتمام وحضور جماهيري كبيرين، وخاصة أن تكنولوجيا النظارات الافتراضية بدأت فعلاً بالظهور وتتنافس الشركات في طرح أنواع وأشكال وتقنيات مختلفة من هذا المنتج الجديد والمتطور جداً، وقد يغزو سوق ألعاب الفيديو في المستقبل القريب ليكون المنتج المهم للاعب الغربي والعربي. كونوا معنا بالتغطية !



Tags
Show More
" Here you can search for everything you want and you will find it as soon as possible "

Scorpion

Welcome To The Biggest Site For Android Games And Apps You Can Find New Modded Games And Game Cheat & CrossFire Hacks You Can Find Daily Update Only Here Don’t Forget To Like Page in Facebook And Subscribe To Blog

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker